عاجل ….ناسا تطلق اسم العالم المصري فاروق الباز على كويكب بالفضاء

جيهان جادو تكتب من باريس

أعلن الإتحاد الدولي للفلك  (IAU) هو منظمة توحد المجتمعات الفلكيه حول العالم، وهو أحد أعضاء المجلس الدولى للعلوم (ICSU). يعد الاتحاد المنظمة المسؤولة عن تسمية النجوم والكواكب والكويكبات والأجسام والظواهر الفضائية الأخرى ، جاء إطلاق اسم الدكتور وعالم الفضاء المصري فاروق الباز علي كويكب بالفضاء نتيجة لأبحاثه القديرة مع ناسا بداية بمشروع أبولو لإستكشاف سطح القمر فى منتصف ستينيات القرن الماضي وشاملا على تصوير الأرض من المدار على رحلة أبوللو سيوز الأمريكية الروسية المشتركة.

 

إنه لشرف كبير لمصر بل للعرب أجمع أن يكون كويكب بالسماء يحمل إسم هذا العالم الجليل والرائد العربي من الرواد القلائل في هذا المجال .

الدكتور فاروق الباز العالمٌ المصري الذي ولد في الثاني من يناير 1938 في مدينة الزقازيق ، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين وكذلك حصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا والدكتوراه فى عام ١٩٦٤.

ثم عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبولو بين عامي 1967 و 1972 و كان أمينًا عامًا للجنة اختيار مواقع الهبوط لرحلات أبولو والباحث المسؤول عن الملاحظات المرئية والتصوير ورئيس مجموعة تدريب رواد الفضاء.

كما ساعدت أبحاثه عن الصحاري في إفريقيا والشرق الأوسط والصين وغيرها في فهم منشأ الصحراء وتطورها.

حصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الإنجاز لأبولو التابعة لناسا، وكذلكً ادار مركز أبحاث الفضاء فى جامعة بوسطن لمده ٣٢ عاما.
حصل الدكتور الباز على جائزة الأخلاق الإنسانية وميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائية .

كما تم تكريمه امس في منتدي المستثمر العربي الذي أقيم باليونسكو . وها هو أجمل تكريم عندما نجد كويكب يحمل اسم فاروق الباز ، شيء يجعلنا نشعر بالفخر جميعا مصريون وعرب لهذا الحدث الجليل.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: