اليوم .. ختام فاعليات القمة العربية الأوروبية بمدينه السلام “شرم الشيخ”

كتبت – ماري وديع :

أختتمت اليوم القمة العربية الأوروبية التي بدأت أمس الأحد 23 فبراير ، إطار التعاون بين كلاً من جامعة الدول العربية ، والإتحاد الأوروبي ، في مدينة السلام ” شرم الشيخ” ، و استمرت لمدة يومين .

 إفتتح القمة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، الذي أشار في حواره إلى أن مستوى الحضور يدل على أن ما يجمع المنطقتين ، العربية و الأوروبية ، يفوق ما توقعناه ، وأنه يعكس الإهتمام والحرص المتبادل لدى الطرفين ، العربي و الأوروبي على تعزيز الحوار والتنسيق فيما بينهما بصورة جماعية .

و ذلك بالإضافة إلى كلمة رئيس المجلس الأوروبي ” دونالد توسك ” ، و ” فيدريكا موغريني ” الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي ، و رئيس المفوضية الأوروبية ” جان كلود يونكر ” ، ومن  العرب ؛ الملك حمدين بن عيسى ملك البحرين ، والملك سلمان بن عبد العزيز ، و سعد الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية .

و رؤساء الدول الأوروبية كلاً من المستشارة الألمانية ” أنجيلا ميركل ” ، و الرئيس القبرصي ” نيكوس اناستاسيادس ” ، و رئيسة وزراء بريطانيا ” تيريزا ماي ” ، و الرئيس الروماني ” كلاوس يوهانيس ” بصفته الرئيس الحالي للإتحاد الأوروبي ، فضلا عن عدد من رؤساء دول وحكومات الدول العربية والأوروبية .

و اليوم كان ختام القمة العربية الأوروبية ، حيث اختتمه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوجيه الشكر إلى جميع الدول العربية المشاركة فى هذه القمة ، و توجه بالشكر ايضاً للمتحدثين الأساسيين ، الرئيس دونالد توسك ، و أحمد ابو الغيط.

و بعد ان القى الرئيس كلمته و تحدث فيها عن التقارب بين الدول العربية و الأوروبية وجه كلمة للشعوب العربية و الأوروبية حيث قال :”أيتها الشعوب المحبة للسلام ، لقد أختتمنا  بنجاح اليوم ، نجاح التعاون العربى الأوروبى ، رهن تعاونكم أنتم ، أنتم أولى المتعاونين ، و من سيجنى ثمارنا ، تمسكوا بكل ما يجمعكم ، حتى نتوجه بمستقبل أفضل للعالم “.

و أختتم السيسى كلمته بالوداع و وعد بالتقابل فى قمة عربية أوروبية أخرى حيث قال :” لا أودعكم .. إلى اللقاء فى القمة العربية الأوروبية القادمة ، فى بروكسل عام 2022 ” .

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: