هل تعود أمريكا الحرة أمريكا شيكا بيكا

Spread the love

بقلم الكاتب مصطفي كمال الأمير:

 

وباء كورونا هزم أمريكا القوة العظمي الوحيدة في عصرنا الحديث ( 10 ملايين أصابة وربع مليون قتيل ) وكانت مع اضطرابات السود ومقتل جورج فلويد سبباً مباشرًا في خسارة الرئيس دونالد ترامب وتحوله الي دونالد Duck بطة عرجاء حتي 20 يناير 2021 موعد تسليمه السلطة لخلفه الديموقراطي جو بايدن ونائبته كمالا هاريس التي ربما تكون أول إمرأة ملونة ( أب جامايكي وأم هندية ) ترأس أمريكا في حالة وفاة بايدن العجوز بعد موت أربعة رؤساء امريكان أثناء حكمهم آخرهم فرانكلين روزفلت الوحيد الذي حكم 4 مدد رئاسية بدأت عام 1933 لكنه توفي أثناء الفترة الرابعة وهو أطول رئيس حكم الولايات المتحدة حكم بعده هاري ترومان الذي أمر بضرب اليابان بالقنبله الذرية 1945/8/6 بعد قصفها قاعدة بيرل هاربور .

حسب الدستور الأمريكي أنه في حالة خلو منصب الرئيس بسبب الوفاة أو الاستقالة أو العزل يقوم نائب الرئيس بتولى مهام الرئاسة رسمياً لحين انتهاء الفترة الرئاسية ويتم انتخاب الرئيس الأمريكي كل 4 سنوات من قبل المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة، وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلوبة يتم الانتخاب من قبل مجلس النواب الأمريكي.

ووفقاً للتعديل رقم 22 في الدستور الأمريكي لعام 1951 لا يمكن لأي رئيس تولي الرئاسة أكثر من فترتين، وإذا تولى المنصب لفترة تزيد عن عامين تحتسب كفترة كاملة ولا يمكنه الترشح إلا مرة واحدة أخرى، يشترط للترشح لهذا المنصب أن يكون المرشح مواطناً أمريكياً لا يقل عمره عن 35 عاماً وأن يكون أمريكي المولد (ولد على أرض أمريكية)، وأن يكون قد عاش أكثر من 14 عاماً في الولايات المتحدة.

 

‏يتكون المجمع الانتخابي 538 مندوبا يصوتون على الرئيس ونائبه . وعدد المندوبين لكل ولاية يساوي عدد نواب الولاية وشيوخها ما عدا ولايه كولومبيا يضاف اليها ٣ مندوبين والمرشح الذي يفوز بالرئاسة الذي يحصل على 270 صوتا من المجمع الإنتخابي يعني جو بايدن حصل علي 290/538 بما يعني حصوله علي الأغلبية في النواب والشيوخ أيضًا .

توفي كل من الرؤساء: وليام هاريسون وزكاري تايلور ووارن هاردينغ وفرانكلين روزفلت بشكل طبيعي أثناء توليهم المنصب، بينما اغتيل كل من أبراهام لينكون وجيمس جارفيلد ووليم ماكينلي وجون كينيدي أثناء توليهم المنصب، مع محاولات اغتيال آخرين كان منهم رونالد ريجان 1986 بينما يعتبر ريتشارد نيكسون هو الرئيس الوحيد في تاريخها الذي استقال من منصبه.

فرانكلين روزفلت أطول الرؤساء خدمة حيث تولى هذا المنصب لمدة 12 عاماً، تم بعدها تعديل الدستور الأمريكي بحد أقصي مدتين للرئاسة بينما الرئيس وليام هاريسون أقصرهم مده خدمة حيث توفي بعد 32 يوم من توليه المنصب، أما جون كينيدي فهو الرئيس الوحيد من المذهب الكاثوليكي الروماني في حين أن باراك أوباما هو أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية.

كمالًا هاريس نجحت كأول إمرأة أفريقية آسيوية نائبة للرئيس الأمريكي جو بايدن عام 2020 بعد 13 محاولة من مثيلاتها منذ Bass 1952 شارلوت باس وشيرلي شيشلوم Shirley Chisholm عام 1972 عن أحزاب جديدة غير الجمهوري والديمقراطي فوز هاريس أعاد أمريكا لأصحابها من قبائل الهنود الحمر وأصبحت حرة بعد خمسمائة عاما من غزوها من الأوروبيين البيض.

نجح جوزيف بايدن السناتور المخضرم ( منذ 1974 ولاية ديلاور ) في الوصول للرئاسة 2020 بعدما حاول مرتين 1988 /2008 وفشل في الحصول علي ترشيح حزبه الديموقراطي لكنه كان نائباً للرئيس أوباما بين عامي 2008/2016 ترامب عاشر رئيس لمدة واحدة في تاريخ أمريكا أول رئيس يخسر التجديد منذ 30 عاماً وكان الأول جون آدامز عام 1801 حتي جورج بوش الأب 1993 .

بايدن الديموقراطي فاز بولايات الشمال والغرب الأمريكي وكاليفورنيا أيضاً بينما كسب ترامب الجمهوري ولايات الوسط والجنوب وزراء الحكومة الأمريكية 15 وزير فقط رئيس الوزراء هو رئيس الدولة أيضًا فوز ترامب 2016 كان مفاجأة للجميع وكانت المفاجأة الأخري 2020 بفوز بايدن علي ترامب نفسه لكن هل هناك مفاجآت أخري من ترامب بعد مطالبته بإعادة فوز أصوات الناخبين بعد رفضه للنتيجة واتهاماته بحدوث تزوير لصالح جو بايدن .

صدعونا كثيراً أنه إذا عطست أمريكا أصيب العالم كله بالزكام وماذا بعدما مرضت أمريكا الآن هل يموت العالم ؟

في بلاد الهوس والغرائب انتخب الأمريكان مرتين الغبي جورج بوش جونيور 2000 ثم المهووس ترامب 2016 الذي سيشعل أمريكا كلها في 2020 .

الكود النووي مازال مع ترامب المهووس ؟؟ ممكن يولع العالم كله حرب نووية ضد إيران أو كوريا الشمالية حتي يبقي رئيساً لأمريكا ربما لهذا أقال وزير دفاعه مارك أسبر بعد سنة واحدة فقط وقام بتعيين كريستوفر ميلر بدلاً منه هرولة بايدن ( 77 سنة ) أمام أنصاره ( بناء علي نصيحة رئيسه السابق أوباما ) جعلتني أعتقد أنه ذاهب لإداء العمرة في واشنطن !! يااارب يفضل عايش لحد موسم الحج القادم.

ترامب الجمهوري مع نائبه مايك بنس يرفضان الإعتراف بفوز بايدن عليهم في رئاسة أمريكا 2020 بينما اعترفت هيلاري كلينتون الديموقراطية بفوز ترامب عليها 2016 مباشرة رغم فوزها الشعبي وخسارتها تصويت المجمع306/232 بالنسبة للعرب والفلسطينيين بايدن أو ترامب لا يوجد فرق بينهما مثل عز الدين أيبك وسيف الدين أقطاي كلهم قتلة فقط يختلف شكل القناع وطريقة القتل .

جوزيف بايدن عمره 77 عامًا أصبح أكبر رئيس سناً ورقمه #46 في تاريخ الولايات المتحدة يليه الخاسر دونالد ترامب 75 عامًا ثم رونالد ريجان 70 عامًا يليه جورج بوش “الأب” 65 عاماً وأصغرهم جون كينيدي 43 ثم بيل كلينتون وأوباما ما هو مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية بعد فوز جو بايدن بالرئاسة في أمريكا وسفيرها الجديد في القاهرة جوناثان ” كوهين” ‏Trump/pence ‏Trumblence turbulence مطبات جوية أمام أمريكا بعد خسارة ترامبوس اربطوا الأحزمة ‏Fasten your Seat belt

Facebook Comments

شكرا لقرأتكم موضوعاتنا ، أترك تعليقك على الموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: