من قنا الأصيلة ،، إلى أضواء الشانزليزيه .. حمد الغرباوي في رحلة أسطورية لإعادة الفن التشكيلي المصري لقيادة العالم

Spread the love
أجرت الحوار – نور الغرباوي :
  • لا أشجع تدخل العنصر الآلي في أعمال النحت .. والعولمة فرضت وجوده

  • الثقافة والموروثات البيئية تؤثر بشكل مباشر على أعمال الفنان التشكيلي

ارتاد أشهر شوارع أوروبا ، نام في أجمل الفنادق العالمية ، جاب شوارع الجمالية والغورية وبين الصورين ، أكل في أفخم الفنادق ، وشرب الشاي والقهوة في السيدة زينب ، تناول إفطاره في الفنادق ذات النجوم الخمس ، وأيضا على عربيات الفول في القلعة لبس الكيمونو وارتدى أشهر ماركات الملابس العالمية وكذلك أزياء الشعوب المختلفة وتشرب بثقافات تلك الشعوب ولم يتخل عن الجلباب الصعيدي حيث نشأ وترعرع في جنوب مصر .

أعماله وتصاميمه في قصور ملوك وأمراء في الشمال الأفريقي وجنوب أفريقيا والسعودية والخليج ، حيث تملأ منحوتاته هذه البيوت ، بينما يقوم بنفس الأعمال في بعض البيوت بواحات مصر المتحولة إلى فنادق .

شرب أغلى المياه من جبال الألب وشرب أيضاً من القلة والطرمبة في ريف مصر ، ركب أفيال الهند وتايلاند ومرح في حديقة حيوان الجيزة عمل مع شركات ديكور إيطالية وإسبانية ولم ينس أنه من محافظة قنا بجمالها وثرائها العظيم .

فنان ونحات ومهندس ديكور وشاعر وقبل كل هذا إنسان بمعنى الكلمة ؛ لذلك كان لموقع إيجيبتانا برس هذا الحوار مع الفنان التشكيلي والنحات العالمي المهندس/ حمد الغرباوي ليجيب علينا عن بدايات النحت وأهمية الفن التشكيلي وزيادة وعى وثقافة المجتمع من خلال تلك الأعمال ، سألناه في بادئ الحوار عن بداية النحت .. هل كان المصريين القدماء أم سبقهم أحد غيرهم ؟
فأجاب : الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى شكل موسوعي ولكن سأحاول الإجابة عنه بإيجاز .
في البداية .. كانت بواكير النشاط الفني والحضارة عند الإنسان الأول في الأماكن الصالحة للإقامة في العالم القديم وكانت تسمى ” العصر الحجري القديم الأسفل ” وهذا يمتد إلى حوالي ٥٠,٠٠٠ سنة . واستخدم الإنسان فيها أدوات يدوية في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة وضد أعدائه من بني الإنسان ، وكذلك استخدمها في الصيد والقنص وتهشيم عظام الحيوانات وتقطيع لحومها وسلخ جلودها ، واتخذ الإنسان أدواته من الأحجار وأفرع الأشجار ومن العظام والأصداف واستخدم الظران ( الزلط ) ونحت قواعد هذه الأدوات تريح قبضة يده ومن ذلك تعلم بداية النحت لأدوات وظيفية يستخدمها في أغراض الصيد والقتال .

وتابع : قسم الباحثون الحضارات البدائية إلى قسمين متعاقبين :
* الحضارة الشيلية أو الأبيفيلية
نسبة إلى قريتين بفرنسا وجدت فيهما نماذج كثيره لأدوات الإنسان الأول ،،
والحضاره الأشيليه .
نسبة إلى قريه أخرى بفرنسا عثر الباحثون فيها على نماذج مختلفة لأدوات أخرى إمتازت بتطور نسبي عن الأدوات الشيلية التي سبقتها وتلخص هذا التطور بين الحضارتين في بداية إهتمام الإنسان بتصغير سمك وحجم أدواته الحجرية بعض الشئ ، ثم إهتمامه بزيادة حدة حوافها وتهذيب سطوحها بحيث تصبح مستويه قدر الإمكان ، وفي ختام هذا العصر اهتدى الإنسان إلى طريقة إيقاد النار واستخدامها في الإنارة والتدفئة وشوي اللحوم ؛ كما كان يستعين بها في الدفاع عن نفسه .


ثانياً العصر الحجري القديم الأوسط ( الموستيرية)
سمى كذلك نسبة إلى كهف موستييه في فرنسا
عند قلة الأمطار في هذا العصر ترتب عليه بعض الجفاف وقد زادت مهارة أهل هذا العصر في تهذيب شظايا الظران وصنعوا أدوات أكثر دقة ومهارة كالمناشير والمقاسط ورؤوس الحراب وأدوات الزينة من أسنان الحيوانات والعظام والعاج والأصداف والقواقع . وإمتد هذا العصر حوالي ٢٠,٠٠٠ سنة وفيه عرف الإنسان رسم جدران الكهوف ونحتها .

ثالثاً العصر الحجري القديم الأعلى ويستمر هذا العصر حوالي ٦,٠٠٠ ق . م وانتهت بإنتهائه فترات المطر الغزير وقل نمو النباتات وبدأت الصحراء في الظهور في مناطق شمال أفريقيا ومصر وأخذ وادي النيل في الظهور ، وبدأت حضارات ما قبل التاريخ في مصر والعراق ، وفيها حاول الإنسان أن يطور بوسائله المادية ما يناسب ظروفه فقلل استعمال حجم أدواته الحجرية الكبيرة وبلغ من صغر بعض أدواته الحجرية إن سميت بالأدوات القزمية واستخدمها في صنع رؤوس السهام والخناجر والحراب .


رابعاً .. بداية الزراعة في فجر التاريخ أو العصر ( الينوليثي )
بدأت الزراعة في أماكن متفرقة من العالم ومنها منطقة الشرق الأدنى القديم ذلك منتصف الألف السادس ق.م وعرفوا زراعة القمح والشعير ترتب على معرفة الزراعة إتجاه تلك الشعوب نحو الإستقرار وبدايات القرى التي تولد عنها قيام الحضارات الزراعية على ضفاف الأنهار ، خاصةً في مصر والعراق والهند والصين .
خامساً .. بدايات المعادن أو العصر الخالكوليثي
عرف الإنسان استخدام المعادن والذهب ثم النحاس وعرف سبيكة البرنز وهي أصلب قليلا من النحاس وتتكون من النحاس والقصدير كما عرفت مناطق متفرقة من العالم معدن الحديد ويعتبر هذا العصر بالنسبة للإنسان الأول بداية قيام الحضارات التاريخية لبعض الشعوب كمصر والعراق والصين .
ومما سبق نرى أن أول رسوم الإنسان الأول كانت على حوائط الكهوف وقد عرف الإنسان الأول استخدام الألوان منذ حوالي ١٠٠,٠٠٠ سنه تقريباً على بعض الكهوف للإنسان الأول في أجزاء متفرقة من العالم القديم وعلى الأخص في جنوب فرنسا وأسبانيا وإيطاليا وفلسطين وشمال أفريقيا
وقد رسموا صورا لما عرفوه من الحيوانات كالأبقار والثيران الوحشية والوعول والأيائل والغزلان والخيول والماموث وأنواع من الحيوانات المتوحشة كالنمور والأسود والذئاب وغيرها ، وقدر الزمن الذي رسمت فيه هذه الكهوف منذ ٣٥,٠٠٠ سنه إلى ٢٠,٠٠٠ سنة .


* ماذا عن الجديد الذي توصلت إليه البشرية في عالم النحت والفن التشكيلي ؟

ينقسم هذا السؤال إلى شقين :
أولا . النحت فهو صوره من صور الفن التشكيلي الضارب في القدم حيث أن الأفرع الرئيسية للفن التشكيلي هو الرسم والتصوير والنحت وكل صور الفن التشكيلي تطورت عبر العصور بتطور الخامات وتغيير الثقافات وامتزاجها وكذلك النحت الذي طرأ عليه الكثير من التطور التقني ( الفني ) والتطور الوظيفي وقد تم تطوير النحت تقنياً من إبتكار خامات سهلة التوظيف مما يساعد الفنان على إبداعه بشكل ميسر ، كما تدخل العنصر الآلي في كثير من أعمال النحت وأنا لا أشجع هذا الإتجاه لكنه موجود .
أما بالنسبه للفن التشكيلي بشكل عام فقد تم إضافة اتجاهات جديدة بخلاف الرسم والتصوير والنحت فقد استجد منذ فترة أشكال أخرى مثل الفيديو آرت والعمل المركب .
هذه الإتجاهات ناتجة عن التطور العالمي وتوحيد الثقافات بشكل سياسي أو إحتلال ثقافي فيما يسمى بالعولمة .

* أين موقع النحت المصري عالمياً في الوقت الراهن ؟

للأسف الشديد موقع النحت المصري حالياً في حالة تدعو للشفقة بعد ما كان لنا دور الريادة عبر فترات طويلة في التاريخ منذ عصر الفراعنة والروماني والقبطي والإسلامي ، وفي فترات من العصر الحديث لكن إنسياق كثير من الفنانين لدعوة الفن الحديث جعلنا هوية مما أثر على حركة النحاتين المصريين والعرب .


* وما أشهر المنحوتات على مدار التاريخ ؟

أشهر المنحوتات تاريخياً هي التي تختلف باختلاف الزمن الشخصيات المصرية القديمة والمعابد الفرعونية بما تحوى من هياكل معمارية غايه في الروعه وما تحويه تماثيل هي قمة الإعجاز وأيضاً مدينة ( البتراء بالأردن ومنحوتات الحضارة الآشوريه والبابليه ) .

* ماهي مطالب النحاتين والفنانين التشكيليين من الدوله ؟

فيما يخص الدولة وماعليها تجاه الفنانين التشكيليين لابد من تحرير الفنانين من القوالب الوظيفية والإرتقاء الوظيفي المرتبط بالإرتقاء الفني لابد أن يكون الفن للفن
حيث أضاف ؛
هناك الكثير من الفنانين ليسوا تحت مظلة الدولة ومستواهم الفني غاية في الرقي والإبداع لابد أن نفرق بين الفنان المبدع والموظف الإداري الناجح فمثلاً في الدول التي تقود المنتديات الفنية حالياً يدير المعارض رجال أعمال وإداريين لديهم دراية بعالم الفن ، ولكنهم ليسوا بالضرورة فنانين . وفي النهاية يتم نجاح تلك المعارض بشكل مذهل .

* هل تؤدي نقابة الفنانين التشكيليين دورها على أكمل وجه ؟

دور نقابة الفنانين التشكيليين ليس مجرد إجابة لسؤال ، ولكنه دراسة كبيرة وملف كامل لابد من دارسته من خلال لجان متخصصة ، والخروج بتوصيات وتجارب يجب تطبيقها ، ومن ثم تعمم هذه التجارب وتتسع الأنشطة الفنية في مصر حتى تعيد للفن والنحت المصري مكانته التى يستحقها .

* حدثنا عن لوحات الفنان حسن غنيم والفن التشكيلي الإسلامي في مصر ؟

حسن غنيم فنان مصري تخصص في التصوير ونبغ في إختيار مساره ، وتمحورت معظم أعماله على الموتيفات الإسلامية وبرع في توظيفها في معظم أعماله .
وعلى الرغم من أنه ليس أكاديمي ، حيث إنه حاصل على بكالوريوس التجارة بمعهد التعاون ، وشغل الكثير من الوظائف البعيدة عن الفن ، لكنه استطاع أن يسلك دربه ويمثل مصر في العديد من المعارض الدولية بالمكسيك والسودان وإسبانيا وغيرها فضلا عن معرض الفن الإسلامي بجده
“البيتالي” الأفريقي الأول “إبيرجان” ساحل العاج ،
إضافة إلى الأسبوع الثقافي المصري بالصين
والمعرض الإسلامي بچاكارتا وباندونج .
كما رشح “قوميسير” عام لمعرض الفن المعاصر بغزة ورام الله ، وقوميسير لبعض المعارض الدولية مثل أندونيسيا والسودان ، وحاز على العديد من الجوائز منها :

جائزة الإمتياز الأدبي في مرحلة الطفولة من محافظة كفر الشيخ عام ١٩٦٥
جائزة تصوير لمديرية الثقافة بالقاهرة في عيد الفن عام ١٩٨٠ ، كما حاز على الميدالية الذهبية وشهادة التقدير من كلية الفنون الجميله بالمنيا عام ١٩٨٧ .


* في أحد أعمالك الفنية المميزة قمت بنحت تمثال الحرية ونحت جدار عبارة عن ساعة بج بن الشهيرة بلندن قابضة على يد حدثنا عن ذلك وما الذي كنت تقصده بإشارة عقارب الساعة إلى الساعة الثانيه ؟!

الإشارة إلى الساعة فنياً رمز للزمن وأصبح في زمن العالم إشارات عقارب الساعة تشير إلى الساعه ١٠,١٠ وكان هذا من خلال الإعلانات عن أغلب الماركات العالمية لشركات الساعات بمختلف أنواعها وهذا إسقاط على ميعاد معاهدة سقوط الخلافة الإسلامية وتخليدا لهذا الموعد تم الإشارة إلى هذا التوثيق . فقمت بحكم ثقافتي العربية وغيرتي على ديني بنفس الإسقاط فإشارات عقارب الساعة لدى عند الساعة الثانية ظهراً تمجيدا لحرب أكتوبر العظيم ، والنصر على إسرائيل بشكل خاص والصهيونيه بشكل عام أما عن اليد اليمنى القابضة على الساعة فهذا رمز للقوة والسيطرة التى أدعو الله أن يحكمنا ويمكن قبضتنا مرة أخرى ،
وتمثال الحرية كان مصنوعا خصيصاً لمحافظة بور سعيد وتغير مساره حتى نصب على شاطئ نيويورك فأردت الإشارة إلى هذا من خلال المنصة وبعض النخيل ، وأيضاً المراكب الشراعية التي لا توجد بهذا الشكل إلا في مصر . وأترك باقي المنحوتات لفكر وثقافة المتلقي حتى يعمل ذهنه ويفكر فيها .

* هل ثقافة الفنان التشكيلي ودرجة وعيه وفكره تؤثر وتنعكس على أعماله الفنية ؟

بالطبع تتأثر الأعمال الفنية لكل فنان بثقافته والبيئة التي أثرت في تلك الثقافة ودرجة وعيه وفكره الخاص وخبراته التراكمية وتربيته وأيضاً الطبقة الإجتماعية التي ينتمي إليها الفنان . إلى جانب موروثه الثقافي الخاص به وأيضاً رصيده الأخلاقي ومبادئه الشخصية . فمثلاً الأعمال الفنية الخاصة بفنان له مرجعية دينية وأخلاقية تختلف عن أعمال الفنان الذي له ميول شاذة . وأيضاً أعمال الفنان في كل مرحلة عمرية تختلف بإختلاف سنه وخبراته وكذلك الفنان الذي يملك موروث فرعوني أعماله تختلف عن الفنان الذي عاش في أمريكا اللاتينية وله ثقافة شعوبها القديمة .

يبتسم قليلا ثم يتابع : في واقع الأمر أنتي تسألي أسئلة الإجابة عنها تستلزم مجلدات وليس مجرد حوارا صحفيا .

Facebook Comments

شكرا لقرأتكم موضوعاتنا ، أترك تعليقك على الموضوع