( المثلث الماسي ) .. مقترح للتنمية منطقة شمال ووسط غرب سيناء

Spread the love

باب ( بوابة الحلواني )
بقلم / د عمرو الدمرداش :

قد يؤدي هذا المقترح لتحقيق تنمية شاملة ، ” اقتصاديا ، وسياحيا ، وصناعيا ، وزراعيا ” لمنطقة شمال ووسط غرب سيناء ، بالإضافة إلى خلق أكثر من مليون فرصة عمل ، سواء مباشرة أو غير مباشرة .

 

د / عمرو الدمرداش

 

تنحصر الفكرة ببساطة على مجتمع ينشأ على منطقة “مثلث” محصورة بين بورسعيد والعريش والسويس كالتالي :

1 – إنشاء 2 ميناء للحاويات ، وشحن وتفريغ البضائع والبترول :
حيث يتم إنشاء ميناء للحاويات فى منطقتين ،
الأولى : على ساحل سيناء أمام ميناء بورتوفيق .
والثانية : على الساحل الشمالى لسيناء بين منطقة الملاحات بورسعيد وبحيرة البردويل ، على أن تستخدم هذه الموانئ لتفريغ ونقل الحاويات فيما بينهم .

2 – خط سكك حديدية وطرق أسفلتية موازية :
يتم إنشاء خط سكة حديد مزدوج وعملاق نقل البضائع والكونترات طوله 123 كيلو متر ، وهي المسافة بين البحر الأبيض والبحر المتوسط بين نقطتي إقامة الموانئ ، مما يشجع بعض شركات الشحن الدولية التي لا تستخدم قناة السويس لنقل بضائعها عبر هذه الخطوط وتسليمها إلى سفينة أخرى ، أو مجموعة سفن أصغر في الجهة الأخرى من القناة .

  • ويمكن إنشاء خط ركاب آخر مواز لنقل الركاب بين الجانبين ، ونقل السائحين بين البحر الأبيض والبحر الأحمر في هاتين النقطتين ، حيث يمكن للمرافقين للكاونترات أن يسبقوها لقضاء يوم أو يومين في المنطقة السياحية المقترح أن تنشأ في منطقة “البردويل” إلى جوار الميناء الآخر .

3 – المناطق الزراعية والصناعية على يمين خط للسكك الحديدية المقترحة في اتجاه شرق سيناء ، لابد من عمل خط دفاع طبيعي يتبلور في مناطق زراعية وصناعية ، عبارة عن مزارع صغيرة ومتوسطة على طول الخط .
ومناطق صناعية تتخلل المسافة بينهم .
على أن تكون هذه القرى والمستوطنات الزراعية قرى ومستوطنات زراعية صديقة للبيئة .

ويعتبر ذلك مانع طبيعي لعدم تخريب خط السكك الحديدية وسرقته مثلما حدث مع خط الوادي الجديد أثناء أحداث 25 يناير وما بعدها .

ونحتاج إلى طرق أسفلتية موازية للخط الحديدي من الجانبين ، على أن يكون كل طريق منهم إتجاه حول السكك الحديدية واتصلوا فيما بينهم وكباري وأنفاق .

4 – المنطقة السياحية (فينسيا المصرية) :
يتم إنشاء (فينيسيا مصر) ، عند منطقة بحيرة “البردويل” على الطراز الفرعوني والإسلامي .

وإذا سألنا أنفسنا ،،،،
لماذا عرب جنوب سيناء أكثر ارتباطا بالوطن وحفاظا عليه من عرب شمال سيناء ؟؟
وعلى الرغم من عدم خبرتي بهذه المسائل ،، ولكن في اعتقادي أن الإرتباط النفعي للبشر مرتبط بمدى ما يحققه من منافع أسرية وشخصية من مرافق المكان الذي شهد ميلاده وعاش فيه .

وهذا معناه أنه إذا أقيمت مشروعات سياحية على ساحل بحيرات “البردويل” في شمال سيناء ،، مثل التي تم إنشاؤها في شرم الشيخ بجنوب سيناء سيكون هذا بمثابة دافع كبير للتغيير الإيجابي في المنظومة السياحية والأمنية في شمال سيناء .

وكما يقول المثل الصعيدي :
( أحرس القصب بالقصب ) ،،
فكرة فينسيا “البردويل” تتلخص في أن نقوم باستغلال الجزر وأشباه الجزر في بحيرة البردويل ونقوم بانشاء مجارى مائية ضيقة بالردم وخلافه ، لتكون بمثابة شوارع مائية تسير فيها مراكب ذات تصميم فرعوني أو عربي . ونقوم بالربط بين هذه الجزر الصغيرة بإنشاء جسور خشبية .
وكذلك من خلال إنشاء مجموعة قرى سياحية وفنادق تعتمد في الأساس على كافة الرياضات المائية ، وخاصة الصيد ، وسباقات الزوارق ، والغوص . بالإضافة إلى إنشاء منتجعات صحية .
ويمكن استغلالها صيفا وشتاءا في سياحة المؤتمرات .

5 – المنطقةالحرة العالمية :

تقع هذه المنطقة على يسار خط السكك الحديدية في اتجاه خط القناة والذي يمكن فيه إنشاء مدينة جديدة بمثابة سوق حر على غرار “هونجكونج” أو “جبل علي” بدبي .

ويتم بناء مجتمع اقتصادي فيها يكون هو بمثابة العاصمة الإقتصادية لمصر .

  • التحديات :

قد يقول البعض أننا هكذا ننافس قناة السويس ،، بمعنى أننا ننافس أنفسنا
وأنا أقول العكس ، إننا بهذه الفكرة نحافظ على قناة السويس ، ونؤكد على أهمية المنطقة كجسر لنقل البضائع بين جانبي الكرة الأرضية ، و نغلق الباب على أي دولة قريبة منا تفكر في أن تنفذ نفس الفكرة ، ووقتها لا يمكن أن تكون لهذه الفكرة جدوى .
لكن لو قمنا نحن بتنفيذ الفكرة بأيدينا
أصبحت المفاتيح اللوجستية للمنطقة كلها في أيدينا، وأيضا نكون قد قمنا بتنفيذ تنمية شاملة وجامعة لهذا المثلث الماسي .

Facebook Comments

شكرا لقرأتكم موضوعاتنا ، أترك تعليقك على الموضوع